التسويق الالكتروني Digital Marketing

تمهيد

بات الإنترنت يشكل جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومع تزايد الوقت الذي نقضيه على الإنترنت، تتزايد أيضًا الفرص الرقمية المتاحة.

ولا توجد اليوم استراتيجية تسويقية تكاد تخلو من التسويق الإلكترونيDigital Marketing ، ولا تعتبر الاستراتيجية التسويقية ناجحة إذا لم تتضمن تعاملا مع العالم الرقمي.

ولكي نفهم متطلبات هذا العالم الرقمي بالنسبة للتسويق، بإمكاننا التفكير في الأمر كنظام اقتصادي يعتبر لفت انتباه المستهلك فيه هو العملة الحقيقية. إذا لم تستطع لفت انتباهه فأنت لم تحقق الغاية من التسويق.

وسواءً كنت تملك مشروعا تجاريا خاصًا بك أو مهتمًا بتسويق المحتوى أو الإعلان على الإنترنت أو التسويق عبر الجوال أو بيع المنتجات على الإنترنت.. سواء كنت صاحب شركة أو مؤسسة سواء كبيرة وترغب في استمرار النجاح أو صغيرة وترغب أيضا في العمل على نجاحها، أو كنت مديرا للتسويق في إحدى الشركات فإن قراءة هذا الكتاب قطعا ستفيدك؛

لذا هيا بنا نبدأ...




 

تعريف التسويق الإلكتروني Digital Marketing

لنتعرف أولا علي التسويق الإلكتروني بمعناه البسيط والذي يعني "التسويق لسلعة أو خدمة معينة من خلال شبكة الإنترنت وإدارة التفاعل مع العملاء".

أما التعريف الأكثر تعقيدا فيعني "ذلك النوع من التسويق الذي يعتمد على التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء ولتحقيق أهداف الشركة وتطوير أسواق جديدة وزيادة الأرباح".



الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

یمكن إيجاز أهم الفروق التي تميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي، فيما یلي:

-یسمح التسويق الإلكتروني بإشهار المشروع التجاري على الصعيد العالمي دون تكلفة ضخمة، على العكس من التسويق التقليدي الذي یتطلب تكلفة عالية للخروج إلى الأسواق الدولية خاصة بالنسبة للمشروعات ذات الإمكانات المحدودة.

-عوائق التسويق الإلكتروني أقل من نظيرتها في التسويق التقليدي، إذ يمكن عمل حملة تسويقية كبيرة كانت أو صغيرة في وقت أقل ومن أي مكان وبدون حاجة إلى تصاريح أو موافقات الجهات الحكومية.

-يتميز التسويق الإلكتروني بسرعة عالية في الانتشار والوصول إلى العملاء في وقت قصير، دون الحاجة إلى المقابلات والمكالمات الهاتفية وتوزيع المنشورات وما شابه ذلك كما هو الحال بالنسبة للتسويق التقليدي.

-يوفر التسويق الإلكتروني من النفقات بشكل معقول، على عكس التسويق التقليدي الذي يستهلك أموال طائلة للحملات الإعلانية في الوسائل التقليدية المعتادة كالتلفاز، الراديو، الصحف والمجلات، بالإضافة إلى المصاريف التي تحتاجها المواد الدعائية الإعلانية مثل الفلايرز والبروشورز والبانرز.



أشكال وأنوع التسويق الالكتروني

التسويق بالمحتوى Content Marketing

بالنظر إلى الانتشار الواسع للتجارة الإلكترونية على الإنترنت، أصبح تحقيق التميز أمرًا ضروريًا لإثبات وجود مشروعك التجاري، وتتمثل الأداة الأكثر فعالية لتحقيق ذلك التميز في "التسويق بالمحتوي".

يعني التسويق بالمحتوى إنشاء محتوى (مواد) على الإنترنت ومشاركتها، بما يساعدك في جذب اهتمام جمهورك المستهدف، وللـ"محتوى" أشكال متعددة فقد يكون مقاطع فيديو أو مدونات أو منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أما "جذب اهتمام" الجمهور فهو من الأمور الهامة في بداية تسويقك لمشروعك التجاري، لأنه يحقق المزايا الآتية:

-يوجه الزيارات إلى موقعك الإلكتروني ويزيد من شهرة مشروعك التجاري.

- يسلط الضوء على منتجاتك أو خدماتك، بما يزيد من نسبة المبيعات.

- يتيح تسويق المحتوى للشركات التواصل مع الجمهور على نحو أفضل من ذي قبل، مما يساعد في بناء الثقة مع الجمهور.

وإذا أردنا تبسيط مفهوم التسويق بالمحتوى، فيمكن أن نلخصه في العملية الآتية:

التسويق بالمحتوي التواصل مع الجمهور تفاعل ومشاركة وتعلم الجمهور تحول الجمهور إلى عميل يشتري منتجاتك.

الخلطة السرية للنجاح

دعني أخبرك بالخلطة السرية لنجاح عملية التسويق بالمحتوى؛ إنها تكمن في إنشاء حملة تسويق محتوى قادرة على تحقيق الأمور الثلاثة التالية معا:

(1) الإجابة على أسئلة جمهورك والتركيز على تلبية احتياجاتهم.

(2) تقديم قيمة مميزة.

(3) إثارة فضول الجمهور لمعرفة المزيد.

 

تحسين أداء محركات البحث Search Engine Optimization (SEO)

تحسين أداء محركات البحث  هي أحد أهم مفاهيم التسويق الإلكتروني وتعني ببساطة أن تحسن عملية العثور عليك من خلال نتائج البحث لضمان جذب الزيارات من نتائج البحث المجانية.

وتتعلق عملية تحسين محركات البحث باكتشاف الكلمات أو العبارات التي يتم استخدامها عند البحث عن منتجات أو خدمات لها صلة بمشروعك التجاري.

ماذا يعني ذلك؟

دعنا نوضح الأمر بمثال:

لنفترض أنك تمتلك مشروعا تجاريا يتعلق بإعداد الوجبات الغذائية بجودة منزلية وبسعر اقتصادي، بما يساعد النساء العاملات أو يوفر المجهود خلال الأوقات الحرجة كالمناسبات الاجتماعية والعزائم.

عليك أولا أن تعرف ما يبحث عنه العملاء المتوقعين، مثل وصفات طبخ، أو أدوات مطبخ عملية، وحينها فقط يمكنك العمل على تحسين محتوى موقعك وعروضك لتتوافق بشكل أفضل مع ما يبحثون عنه، وقد يتضمن ذلك مثلا نشر وصفات طبخ كل أسبوع أو كتابة مراجعات عن أحدث أدوات المطبخ.

هكذا إذًا تتم عملية تحسين محركات البحث، كل ما عليك فعله هو معرفة ما يريده زوار موقعك، ثم إنشاء المحتوى المناسب ومشاركته والقيام بالتغييرات اللازمة عند الضرورة.

ولكن ماهي تلك التغيرات اللازمة عند الضرورة؟

هي أن تغير من المحتوى الخاص بك ليتقاطع مع عمليات البحث التي يقوم بها عملائك، وذلك باختيار الكلمات الرئيسية في صفحاتك.

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing


التسويق بالعمولة هو تسويق منتج ما مقابل الحصول على عمولات، حيث يحصل المسوق على عائد مادي مقابل اجراءات يقوم بها العملاء تتم من خلاله، كبيع منتج أو القيام بفعل كتحميل برنامج.

يتميز التسويق بالعمولة بتوفير النفقات الإعلانية، حيث يدفع التاجر المال مقابل الإجراء الصحيح فقط والذي سيعود عليه بمنافع مادية.

أطراف عملية التسويق بالعمولة:

-المسوق.

-التاجر.

-العميل.

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة (الصورية والدفع لكل نقرة PPC)

أولا: التسويق عبر الإعلانات الصورية

في العالم الرقمي، لا تكون مساحات الإعلان على اللافتات أو قنوات التلفاز، بل تكون على المواقع الإلكترونية التي نزورها، وبالتالي فإن الإعلانات الصورية هي النسخة الرقمية للوحات الإعلانات، وهي لافتات قد تحوي نصوصا أو تستخدم مقاطع فيديو.

وهناك الكثير من الطرق للإعلانات الصورية، منها:

-عقد صفقات مباشرة مع مالكي أحد المواقع الإلكترونية، كي يقوم بنشر إعلاناتك على موقعه.

- استخدام الشبكات الإعلانية الرقمية التي تصل المشروعات التجارية بالكثير من المواقع الإلكترونية المختلفة التي تمتلك مساحة إعلانية للبيع؛ جوجل مثالا، وتمنحك هذه الشبكات حرية اختيار عرض إعلاناتك على صفحات محددة على الإنترنت.

مثال: لنفترض أنك تحب الألعاب، وأنشأت مدونة تقوم فيها بكتابة تقييمات للألعاب، وتريد التسويق لها، عليك أولا أن تفكر في من قد يكونون مهتمين بمدونة تقيم الألعاب، وما قد يشاهدونه أيضًا على الإنترنت، مثل مواقع الألعاب أو منتديات الألعاب، والمواقع الرسمية للألعاب، بمعني أن الصفحات التي يتواجد فيها عملاؤك هي المكان الذي يجب علي إعلاناتك أن تتواجد فيه.

وبما أن عملاؤك لن يقضون وقتهم في تصفح مواقع إلكترونية عن الألعاب فقط، يأتي هنا دور الشبكات الإعلانية، حيث تعرض إعلاناتك أمامهم بينما يتصفحون أشياء أخرى، بمعني أنها ستظهر أمامهم بينما يطالعون معلومات عن الطقس، أو يقرأون الأخبار، أو يزورون مدونات ويتصفحون مختلف أنواع المواقع الإلكترونية الأخرى التي قد يرغبون في زيارتها، حتى إن لم يكن لتلك المواقع علاقة بمجال الألعاب.



التسويق الداخلي (الوارد) Inbound Marketing

هو أكثر طرق التسويق الإلكتروني فعالية، ويعتبره الكثيرين المفهوم الجديد الشامل للتسويق الإلكتروني.

وحتى نتعرف على معني التسويق الداخلي ، سنرجع بالزمن إلى الوراء قليلا ما قبل  ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، عندما كانت أدوات التسويق التقليدية "أحادية الجانب" ولا تسمح بخلق محادثة بين المسوق والجمهور المستهدف.

كذلك كانت أدوات التسويق "خارجية" حيث تبحث عن أماكن تواجد الجمهور المستهدف فتتجه اليها، ويدفع صاحب المشروع التجاري الكثير لشراء الإعلانات، وشراء قوائم البريد الإلكتروني، ومن ثم تمني الفوز بالعملاء، والذين قد يكون الكثير منهم غير مهتم بمنتجه بالأساس.

أما اليوم ومع تطور الإنترنت وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي، فقد تطورت طرق التسويق بما يواكب وينتفع من هذا التطور، وكان باكورة هذا التطور، هو ظهور التسويق الداخلي كأحد أحدث الطرق التسويقية.

ويعني التسويق الداخلي خلق محتوى تثقيفي (بجميع أنواعه) ذو جودة عالية لجذب العملاء المحتملين نحو المشروع التجاري عن طريق مواءمة المحتوى الذي تنشره مع مصالح العملاء المحتملين.


النمو السريع  Growth Hacking

أي شركة ناشئة حديثة العهد تقابلها مشكلتان رئيسيتان، الأولى هي عدم وجود الميزانية الكافية للإنفاق على حملات تسويق ضخمة، والثانية أن أفرادها لا يملكون الخبرة الكافية في التعامل مع أساليب التسويق التقليدية.

ويزيد من وضعها تعقيدا زخم المواقع والمحتوى الموجود على الإنترنت، بحيث بات من الصعب الوصول للجمهور المستهدف.

إذا ماذا تعني كلمة Growth Hacking؟

تعني كلمة Growth  النمو، أما المقصود من Hacking  فهو معرفة عمل الأشياء واستغلال تلك المعرفة في تحسين العملية، بما يعني إجادة عملية النمو.

ويكون مصطلح "النمو السريع" هو الأكثر تعبيرا عن الـ Growth Hacking..

ويشير مصطلح "النمو السريع" إلى "استخدام الطرق الإبداعية والفعالة في التسويق، للوصول إلى العملاء بأفضل الطرق، مع الاستعانة بالتفكير التحليلي والتنقيب في البيانات المتاحة للتعرف على أنماط وسلوكيات العملاء".



قمع المبيعات  Sales Funnel

هو ذلك الطريق الذي يسلكه العملاء في السوق بدءا من الوعي بمشروعك التجاري إلى الشراء وما بعده، ويتخذ شكل الهرم المقلوب الذي يصبح أضيق وأضيق كلما اقتربت عملية البيع.

ويعتبر قمع المبيعات أداة هامة لكسب العملاء والارتقاء بمشروعك التجاري، فهو يساعدك في فهم أفضل لاحتياجات عملائك وإعداد المحتوى المؤثر والمفيد في الوقت الملائم، بمعنى أن كل عميل محتمل له باب خاص به سواء كان ينوي شراء منتجك، أو ما زال ينظر في أمر شرائه، أو يتصفحه فقط دون نية الشراء.

مثال: لو كنا بصدد استهداف عملاء لا يعرفوننا نقوم بإرسال لهم نبذة تعريفية بنا وبخدماتنا، أما العملاء الذين اعتادوا الشراء منا نرسل لهم منتج جديد من منتجاتنا، وبالتالي ندخل كل عميل محتمل من بابه الصحيح.

وتمثل صفحات الهبوط المختلفة التي نجهزها ونقوم فيها بوضع أدوات القمع المختلفة سواء مقالات أو منتجات بغرض استهداف عملاء محتملين، هي الأبواب المختلفة التي يدخل منها العملاء.






المستشار

مدونة ادارية ثقافية

1 تعليقات

أحدث أقدم