السبت، 4 يونيو 2011

مهارات النجاح الوظيفي

مهارات النجاح الوظيفي
أول خطوة تخطوها بعد أن تنتقل من مرحلة البحث عن الوظيفة إلى استلامها هي أن تكون ناجحا في عملك. هنالك مهارات خاصة عليك بتعلمها ثم تطبيقها لتنجح في وظيفتك .من المهم التدرب على هذه المهارات قبل الشروع في عملك.
الانطباع الأول يبدأ من أول يوم في وظيفتك. لديك فقط ذلك الانطباع الأولي الذي يمكنك الحصول عليه. هذه ليست القائمة كاملة.لكن تعتبر فكرة جيدة عندما تتحقق من المسؤول عن الأمور الأكثر أهمية . الموظفون يقولون إن كثيرا من الناس يفقدون وظيفتهم لأنهم لا يستعملون طبائع وظيفية مناسبة وليس لأنهم لا يقومون بأداء عملهم. تم جمع القائمة التالية من الاقتراحات بناء على ملاحظات أغلبية الموظفين الذين قاموا بإجراء الاستبيان.
توقعات المدير:
1
-التعامل الايجابي هو من أهم العوامل التي تساعد على الوصول إلى النجاح الوظيفي. لا تحمل مشاعر سلبية نحو بيئة عملك الجديد ولكن ضعها في مكان آخر.
2-دائما احضر لمقر عملك في الوقت المحدد. كم تستغرق من الوقت حتى تصل إلى عملك؟ اضف بعدة دقائق لزحمة الطرق و إيصال الأطفال لدار الرعاية. اضبط المنبه لإيقاظك مبكرا. عندما تتصف بالإعتماد على النفس والإستقلالية فهاتان الصفتان تكسبانك الثقة والاحترام من قبل مديرك الجديد.
3-الحضور في الوقت المحدد و السرعة في أداء الوظيفة مهم جدا. إذا كنت ستتأخر أو كنت مريضا، اسأل المسؤول عنك عن الطريقة المناسبة لتبليغهم.
4-اعرف واتبع جميع قواعد المكتب و الضوابط و الإجراءات. اقرأ دليل الموظفين.
5-استمع و تعلم. كن منفتحا لتعلم طرق جديدة لأداء المهام، حتى لو كنت تعلمت طريقة مختلفة في المدرسة أو في وظيفة سابقة. لا تتسرع في إيجاد الأخطاء، أو النقد أو الشكوى حتى تثبت أنه يمكنك أن تفعل أمرا ما بطريقة أفضل.
6-قابل و تجاوز ظنون مديرك.
7-تعلم كل ما تستطيع عن الوظيفة التي أنت فيها قبل أن تفكر بالتحرك الآخر.
التواصل:
1-عندما تريد التحدث مع المسؤول، اسأله: متى سيكون الوقت المناسب لمحادثته؟.
2-استفد من مراجعة أدائك. كن هادئا. تعلم منهم. اسأل كيف يمكنك أن تتطور. اعرض نتائج أو دورات وحصصا مرتبطة بوظيفتك تم اجتيازها. معظم المسؤولين يقدرون الموظفين الذين يهتمون بالأداء الوظيفي و إيجاد طرق للتطور. نجاحك الوظيفي هو أيضا نجاح لهم.
3-كن لاعبا جيدا بالفريق. قدم المساعدة . اعرف أهداف وظيفتك و كيف تكون وظيفتك مندمجة ضمن الشركة أو المنظمة. ابتعد عن عبارة " أعرف انه كله موقف وينتهي ". حاول بأن تندمج في الفريق. حافظ على حس الدعابة .
4-أسال عن المساعدة عندما تحتاجها. عندنا تخطئ، أبلغ مسؤولك في الحال. ابحث عن الحل لإصلاح الخطأ.
5-اتبع سلسلة الأوامر الوظيفية، عليك بمناقشة الأمور مع مسؤولك أولا. الاندماج مع الآخرين:
*-لا تعبر عن آرائك و أفكارك المتحيزة عن الآخرين عندما تكون في بيئة العمل. نوع من أولوياتك في بيئة العمل.
*-تقبل الانتقادات بأنها بناءة. لا تكن مدافعا أو تتخذ شخصية الناقد. اشكر الشخص لمداخلاته. ضع التغير في عين الاعتبار إذا كان مضمونا . إذا كنت غير متمكن من التحكم بالوضع, اسأل مسؤولك.
*-كن صديقا مع الجميع دائما. كن مستعدا بأن تعطيهم بعض التنازلات. هذه التصرفات سوف تنشئ ودية بين مسؤولينك و مساعدينك وبين المستهلكين.
*-لاحظ الشخص الذي يقوم مديرك بالاعتماد عليه و قم بتقليده.
*-ابحث عن الشخص الذي يعرف المدير و الوظيفة بشكل تام لدرجة أنه يستطيع تدريبك أو إظهار بعض النقاط التي ستساعدك.
*-اعلم أن اللعب بالسياسية أو ألعاب القوة قد تكون خطرة و تنعكس عليك.
*-عامل الجميع باحترام و لباقة. تذكر أنه بينما ترتقي السلم الوظيفي، قد تلتقي بنفس الأشخاص عند هبوطك من السلم.
*-كن متحكما بمشاعرك. العمل ليس مكانا لإظهار آرائك أو أحاسيسك.
*-أظهر بعض الامتنان. اجعل مديرك يعرف بأنك ممتن لتدريبك، دعمك، مداخلاتك واقتراحاتهم.
*-حاول جاهدا بأن تكون مميزا بشكل إيجابي. كن محببا و مساعدا لكل أحد في جميع المستويات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دردشة سوكا