الدراسات التسويقية

الدراسات التسويقية

إن الدراسات التسويقية هي أحد الدراسات الحديثة التي تمكنك من إدارة أعمالك والعمل على تطويرها بشكل كبير، بالإضافة إلى تزويد أرباحك حسب ما تقدمه من منتجات أو سلع أو خدمات متنوعة، ومن الجدير بالذكر أن للدراسات التسويقية مجموعة من الخصائص والأهداف والمزايا وكذلك العناصر، وتعرف تلك الدراسات بمسمى أكثر شيوعاً وهو دراسات الجدوى التسويقية.

أهمية الدراسات التسويقية

الدراسات التسويقية

إن الدراسات التسويقية هي أحد الدراسات الحديثة التي تمكنك من إدارة أعمالك والعمل على تطويرها بشكل كبير، بالإضافة إلى تزويد أرباحك حسب ما تقدمه من منتجات أو سلع أو خدمات متنوعة، ومن الجدير بالذكر أن للدراسات التسويقية مجموعة من الخصائص والأهداف والمزايا وكذلك العناصر، وتعرف تلك الدراسات بمسمى أكثر شيوعاً وهو دراسات الجدوى التسويقية.

أهمية الدراسات التسويقية



إن للدراسات التسويقية أهمية كبيرة في معرفة الكثير من المعلومات المتعلقة بالعمل، ويمكننا التعرف على النقاط التي توضح تلك الأهمية من خلال الآتي:

·        أولًا: تحديد حجم الطلب على مختلف السلع والمنتجات أو الخدمات المتوفرة في السوق.

·        ثانيًا: التعرف على طبيعة السوق المستهدف وكيفيو الانضمام إليه.

·        ثالثًا: القيام بوضع أسعار مناسبة للمنتجات الخاصة بك بنسب تتوافق مع أسعار السوق.

·        رابعًا: القدرة على اختيار ووضع الخطة التسويقية مضمونة النجاح.

·        خامسًا: القدرة على التواجد في السوق من خلال الآليات التي سيتم تعلمها.

عناصر دراسة الجدوى التسويقية

لتتمكن من الاستفادة من الدراسات التسويقية لابد من الإلمام بكل ما يتعلق بـ العناصر التالية:

·        المنافسين: والمقصود هنا المنافسين لك في السوق ويقوموا بإنتاج نفس نوع المنتج الذي تقوم ببيعه في السوق.

·        الفئات المستهدفة: والمقصود هنا العملاء أو الزبائن أو أصحاب الشركات الصغيرة أو المتوسطة ويتم عاجة تقسيم تلك الفئات إلى (A – B – C)، حيث تعتبر A هي الفئة الأكثر ثراء وتقوم بشراء تلك المنتجات بنسبة كبيرة، والفئة B هي فئة التجار الذين يقموا بشراء المنتج وإعادة بيعه مرة أخرى، والفئة C هي الفئة الأكثر شعبية وهم العملاء أو كما يطلق عليهم مسمى المستهلكين.

·        الجودة: من أهم الأساسيات المسئولة عن رواج بيع منتجك وتكوين علامة تجارية وانتشارها هي تمسكك بجودة المنتجات المقدمة، ولذلك تعتبر الجودة هي أهم معايير نجاح أي خطة تسويقية.

·        الأسعار: إن ما يجذب إليك العملاء هو طبيعة أسعارك، حيث إن رفع التكلفة ليست هي ما سيجني لك الأرباح السريعة فعليك بشكل دائم مراعاة قيمة الأسعار المتوفرة بالسوق، وخاصة إذا كنت ترغب في كسب الكثير من العملاء فعليك بتوفير منتجاتك بأسعار مناسبة ومنافسة لباقي التجار المنافسين.

أسباب عدم الاهتمام لدراسة الجدوى التسويقية 



هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى إهمال فئة كبيرة من رجال الأعمال أو التجار دراسة الجدوى التسويقية، ويمكننا التعرف على تلك الأسباب من خلال النقاط التالية:

·        إدراك البعض أن مشكلة التسويق تنحصر في مشكلة التنمية والاقتصاد داخل الدولة وهي فكرة خاطئة تماماً.

·        تهميش قيمة الخطط التسويقية والاستغناء كلياً عن مرحلة الدراسة التي تمكن من معرفة طبيعة السوق الذي تود المشاركة فيه.

·        الاهتمام بالإنتاج للتصدير وليس بغرض البيع وتحقيق الربح المحلي، ولا شك أن ذلك يتسبب في تدهور الوضع الاقتصادي للكثير من الدول.

·        القيام بتغليب وجهات النظر الهندسية عن النظرة الموضوعية المتعلقة بدراسة الخطط التسويقية.

·        عدم توافر بسهولة الإجراءات أو المعلومات التي تمكن التاجر من إجراء دراسات جدوى تسويقية بسهولة.

·        عدم وجود الخبرة التسويقية الكافية أو الوعي اللازم لعمل خطة أو دراسة جدوى تسويقية متكاملة.

 

ملخص المقال

من خلال مقالنا نكون قد تعرفنا على أهمية الدراسات التسويقية وعناصر دراسة الجدوى التسويقية وأسباب عدم الاهتمام لدراسة الجدوى التسويقية، حيث إن عمل دراسة جدوي تسويقية يتطلب القيام ببعض الخطوات والتي تشمل (تحديد السوق الذي تود الانضمام إليه – القيام بتحديد شكل المنتج – القيام بتنبؤ طلبات العملاء على المنتجات – الملامح المتعلقة بتسويق المنتج – المنافسين – المستهلكين)، كما إن دراسة كل نقطة على حدى من تلك النقاط يساعد بشكل فعال على عمل دراسة تسويقية ناجحة، أما بالنسبة لمراحل العمل الخاصة بالقيام بدراسة الجدوى التسويقية لقطاع عملك فقد وضحناها بأنها تشمل القيام بتحديد نوعية البيانات التسويقية المطلوبة وتحديد مصادرها والقيام بعد ذلك بجدولتها لدراستها بدقة.

 




المستشار

مدونة ادارية ثقافية

Post a Comment

Previous Post Next Post