الثلاثاء، 31 مايو 2011

بطاقة وصف وظيفي مدير / أمين مستودعات البضائع الجاهزة

بطاقة وصف وظيفي
المسمى الوظيفي: مدير/ أمين مستودعات البضائع الجاهزة             رمز الوظيفة: HD/M……

الإدارة: المستودعات                  الدائرة:     المستودعات          القسم: مستودعات البضائع الجاهزة
مسمى وظيفة المسئول المباشر:                             
مدير المستودعات
مسمى الوظائف التي يشرف عليها:
مستودعات البضائع الجاهزة
ملخص الوظيفة:
مدير/ أمين مستودع المواد الجاهزة مسئول عن البضائع الداخلة والخارجة من وإلى المستودعات وتوثيقها حسب الأصول، وهو مسئول أيضاً عن ترتيب البضائع حسب الداخل أولاً خارج أولاً، وطلب البضائع الناقصة، وهو مسئول أيضاً عن نظافة المستودعات والبضائع الموجودة فيها.
مهام الوظيفة:
  1. إدارة القوى البشرية العاملة في المستودعات بأفضل ما يمكن.
  2. وضع مخطط المستودعات المواد الجاهزة وبطاقات بيان.
  3. تطوير نماذج الاستلام والتسليم للبضائع الجاهزة.
  4. تدريب القوى البشرية العاملة في المستودعات الجاهزة.
  5. إعطاء التعليمات الواضحة بشأن وسائل الرقابة من البرد داخل الثلاجات ( المستودعات المبردة).
  6. التأكد من أن الأفراد العاملون في المستودعات لا يعانون من أمراض مزمنة ( كالروماتزم / الذبحة الصدرية ).
  7. الاستخدام الأمثل للمساحة المتاحة في المستودعات.
  8. التأكد من نظافة المستودعات والصناديق المستخدمة.
  9. التأكد من وجود التواريخ بشكل واضح وصحيح على المنتج.
  10. كتابة التعليمات الخاصة بتحميل السيارات وتنزيل البضاعة منها بالطرق السليمة وتدريب الموظفين عليها.
  11. تعبئة الإرساليات بشكل سليم.
  12. التأكد من استخدام الداخل أولا خارج أولا.
  13. توثيق حركة دوران المخزون يدوياً والياً.
  14. توثيق السحوبات الشخصية للموظفين وتسجيلها.
  15. رفع التقارير بمعدل دوران المخزون والمشاكل التي تواجه إدارة المستودعات.
  16. تسجيل البضاعة التالفة وتوثيقها.

مسئوليات أخرى:
-  أي مهام أخرى توكل إليه من قبل المسئوليين تتعلق بمجال عمله.
متطلبات إشغال الوظيفة:
1. المؤهلات العلمية:
الحد الأدنى للمؤهل
دبلوم
الحد الأعلى للمؤهل
بكالوريوس
التخصص المطلوب
محاسبة
أو
العلوم الإدارية
2. الخبرات العملية: خبرة لا تقل عن سنتين في نفس المجال.
3. القدرات والمهارات المهنية:
1.
2.
4. القدرات والمهارات الشخصية:
1.
2.

توقيع الإدارة:                                                                   التاريخ:....................
توقيع الموظف:                                                                  التاريخ:...................

بطاقة وصف وظيفي مدير مستودعات

بطاقة وصف وظيفي
المسمى الوظيفي: مدير مستودعات                                           رمز الوظيفة: HR/JD/….

الإدارة:                                     الدائرة:                            القسم:

مسمى وظيفة المسئول المباشر:                             
المدير التنفيذي
مسمى الوظائف التي يشرف عليها:
امناء المستودعات
ملخص الوظيفة:
تتلخص مهام الوظيفة بالحفاظ الدائم على مخزون كاف من المواد الأولية وعدم الانقطاع منها، وكذلك ترتيب المخزون بشكل سهل الوصول إليه والتأكد من سلامة التخزين. والاشراف العام على مستودعات المواد الجاهزة.
مهام الوظيفة:
  1. الحفاظ على مخزون كاف من المواد الأولية وتجنب الانقطاع منها.
  2. تزويد إدارة الإنتاج / الدوائر الأخرى بكافة الطلبيات اليومية.
  3. استلام المواد الموردة وتسليم نسخة وفق الإرسالية لدائرة المشتريات.
  4. توثيق المواد الداخلة إلى المستودع والخارجة منه.
  5. ترتيب المواد الأولية بالشكل الصحيح داخل المستودعات ووضع بطاقة بيان عليه بحيث يسهل الوصول إليها دون عناء.
  6. التأكد من سلامة التخزين في المستودعات ووجود وسائل السلامة ضد الحريق.
  7. التأكد من تهوية المستودعات للبضائع التي تلزم ذلك.
  8. وضع بطاقات تعريف للمستودعات ومحتويات كل مستودع.
  9. تطوير نماذج إدارة / دائرة المستودعات.
  10. بناء قاعدة بيانات عن الموجودات / أماكن تواجد البضائع في كل مخزن.
  11. التأكد من استخدام طريقة الوارد أولا صادر أولاً.
  12. استلام وترتيب البضائع بالشكل السليم تجنباً للتلف أو الكسر.
  13. إدارة وتنظيم وقت عمال المستودعات وتدريبهم.
  14. المحافظة على نظافة المستودعات والتأكد من سهولة الوصول إلى البضاعة.
  15. وضع مخططات للمستودعات وأماكن تواجد البضاعة.
  16. التأكد من وجود وسائل السلامة / طفايات الحريق.
  17. الاستخدام الأمثل للمساحات المتاحة في المستودعات.  
  18. القيام بعملية الجرد السنوي بالتعاون مع الدوائر المختصة.
مسئوليات أخرى:

متطلبات إشغال الوظيفة:
1. المؤهلات العلمية:
الحد الأدنى للمؤهل
بكالوريوس
الحد الأعلى للمؤهل

التخصص المطلوب
محاسبة تكاليف


2. الخبرات العملية:
3. القدرات والمهارات المهنية:
1.
2.
4. القدرات والمهارات الشخصية:
1.
2.

توقيع الإدارة:                                                                   التاريخ:....................
توقيع الموظف:                                                                  التاريخ:...................


بطاقة وصف وظيفي مدير الصيانة

بطاقة وصف وظيفي
المسمى الوظيفي: مدير الصيانة                                                 رمز الوظيفة: HD/M101

الإدارة:                                     الدائرة:                            القسم: قسم الصيانة

مسمى وظيفة المسئول المباشر:                             
مدير التطوير والمشاريع
مسمى الوظائف التي يشرف عليها:
مهندسي الصيانة
ملخص الوظيفة:
مدير الصيانة مسئول عن تشغيل وإصلاح كافة الأعطال التي تطرأ على المكن والآلات، وهو مسئول أيضاً عن صيانة النشاءات والسيارات في الشركة.
مهام الوظيفة:
1. التخطيط للأعمال اليومية في المصنع وتوزيع الأعمال على موظفي قسم الصيانة.
2. تنظيم وقت العاملين في قسم الصيانة وإصدار التعليمات والتوجيهات وتحديد المهام لهم.
3. الإشراف والعمل على صيانة وإصلاح الماكينات والآلات المستخدمة في عملية الإنتاج.
4. الإشراف والعمل على التمديدات الكهربائية وتركيب اللوحات ومعالجة المشاكل الكهربائية.
5. الإشراف والعمل على تجهيز التمديدات الصحية ومعالجة المشاكل التي تطرأ عليها.
6. الإشراف والعمل على صيانة المنشئات وتجهيزها بالتمديدات والبنى التحتية اللازمة.
7. الاشراف والعمل على تركيب وصيانة معدات التبريد.
8. مسئولية غير مباشرة عن صيانة المركبات.
9. تحديد الاحتيجات من المواد والمعدات اللازمة الخاصة بقسم الصيانة وطلبها من دائرة المشتريات.
10. تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية للعمل في القسم.
11. المشاركة في اختيار موظفي القسم وتحديد الاحتياجات من التدريب اللازم لهم ورفع التوصيات بذلك.
12. العمل على تطبيق إجراءات الجودة المعمول بها في الشركة.
13. العمل على توثيق عمليات الصيانة وفتح ملف خاص لكل ماكنة على حدى لمعرفة تكلفتها.
14. التأكد من شروط السلامة الصحية والمهنية لجميع العاملين في الأعمال الخطرة.
15. المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بقسم الصيانة.
16. رفع التقارير الدورية والسنوية بالانجازات والمشاكل والإخفاقات للإدارة العليا.
مسئوليات أخرى:
1. أي مهام أخرى تطلب منه في مجال عمله.

متطلبات إشغال الوظيفة:
1. المؤهلات العلمية:
الحد الأدنى للمؤهل
بكالوريوس
الحد الأعلى للمؤهل
ماجستير
التخصص المطلوب
هندسة ميكانيكا\كهرباء\  الكترونك
التخصص المطلوب
نفس التخصصات
2. الخبرات العملية: خبرة عملية لا تقل عن 5 سنوات في مجال صيانة الآلات الصناعية
                     دورات في استخدام (PLC) \ التمديدات الكهربائية 3 فاز
3. القدرات والمهارات المهنية:
1.
2.
4. القدرات والمهارات الشخصية:
1.
2.

توقيع الإدارة:                                                                   التاريخ:....................
توقيع الموظف                                                                   التاريخ:...................

بطاقة وصف وظيفي مدير مشتريات

ؤ
المسمى الوظيفي: مدير مشتريات                                             رمز الوظيفة: HD/Mp…..

الإدارة: المشتريات                          الدائرة:  المشتريات                  القسم: المشتريات المحلية
مسمى وظيفة المسئول المباشر:                             

مسمى الوظائف التي يشرف عليها:
مدير/ أمين المستودعات.
ملخص الوظيفة:
شاغل هذه الوظيفة مسئول عن التخطيط والتنظيم لهذا القسم / الدائرة وهو مسئوول عن توفير المواد الخام المطلوبة / اللازمة للتصنيع أو التشغيل للمشروع ذات الجودة والنوعية المحدد مسبقاً لكي تكون متوفرة في الوقت المناسب وبالتكلفة الأفضل وبأفضل الشروط والحفاظ على مخزون دائم تجنباً للانقطاع.
مهام الوظيفة:
  1. بناء وتطوير قسم المشتريات ووضع خطط الشراء ورسم السياسات والإجراءات.
  2. تقديم احتياجات كل قسم من المواد الأولية ووضع الموازنة الملائمة.
  3. بناء وتطوير خطة سنوية للاحتياجات من المواد الأولية اللازمة.
  4. البحث الدائم عن موردين جدد للمواد الأولية المستخدمة في التصنيع أو التشغيل.
  5. بناء وتطوير علاقات متينة من الموردين والحفاظ عليها.
  6. استدراج عروض الأسعار من الموردين ومقارنتها واختيار الأفضل.
  7. إدارة المفاوضات مع الموردين فيما يخص ( جودة المنتج الأسعار, المواصفات, الخصومات, الشروط الجزائية, البضائع المرتجعة, آلية التوصيل, الخصومات, طريقة الدفع ومدتها ... الخ وتوقيع العقود معهم.
  8. عمل خطة دورية مع نهاية كل عام وتحديث السياسات والإجراءات.
9. بناء الهياكل والنماذج المختلفة المستخدمة في دائرة المشتريات.
  1. الاحتفاظ بملفات طلبات الشراء الداخلية والخارجية, وعروض الأسعار والعقود والنماذج المستخدمة في الدائرة والمراسلات الداخلية التي تخص الدائرة.
  2. التواصل الدائم مع إدارة المستودعات بشأن نقص المخزون ومدى استيعاب المخازن / المستودعات للكميات المطلوبة من المستودعات / وحركة معدل دوران المخزون.
  3. إعداد الطلبيات الواردة من الأقسام المختلفة وإرسالها / طلبها عبر الفاكس من الموردين المعتمدين ومتابعتها حتى استلامها.
  4. مراجعة عروض الموردين والرد عليها بالإيجاب أو الرفض.
  5. متابعة التغيرات التي تطرأ على أسعار المواد الخام في كل يوم.
  6. الاتصال مع الجهة الطالبة للبضاعة والمتابعة وع الموردين لضمان تسليم البضاعة / المواد المطلوبة في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة.
  7. عمل تقيم سنوي للموردين وتصنيفهم وتمديد اعتمادهم.
  8. الطلب الدائم من الموردين شهادة صحية للمواد الأولية المستخدمة في التصنيع مع نهاية أو بداية كل عام.
  9. هنالك بضائع تورد من الخارج تطلب قبل شهرين على الأقل من نفاذ المخزون.
  10. رفع التقارير إلى الإدارة العليا في كل هذه الأمور.
  11. إبقاء الإدارة على اطلاع بالتغيرات(بناء قاعدة بيانات عن الموردين كاملة, والمواد الموردة والعروض المقترحة... الخ.
  12. مطابقة البضائع الواردة مع طلبيات الشراء والإرساليات.
مسئوليات أخرى:
22. أي مهام أخرى توكل إليه من قبل الإدارة التنفيذية أو الإدارة العليا.
متطلبات إشغال الوظيفة:
1. المؤهلات العلمية:
الحد الأدنى للمؤهل
بكالوريوس
الحد الأعلى للمؤهل
ماجستير
التخصص المطلوب
تسويق
أو
إدارة أعمال
2. الخبرات العملية:خبرة لا تقل عن 5 سنوات في هذا المجال.
3. القدرات والمهارات المهنية:
1. قدرات عالية في التخطيط.
2. قدرات عالية في اللغة الانجليزية والعبرية.
3. قدرات عالية في التفاوض.
4. قدرات في صياغة العقود والمراسلات التجارية و إبرام الصفقات التجارية.
5. مهارات جيدة في استخدام Ms Office واستخدام الانترنت.
6. قدرات عالية في إعداد التقارير.
4. القدرات والمهارات الشخصية:
1. قوة الشخصية.
2. مهارات عالية في الإتصال.
3. تحمل ضغط العمل.
4. إمكانية التنقل بين المناطق أو السفر للخارج.

توقيع الإدارة:                                                                   التاريخ:....................
توقيع الموظف:                                                                  التاريخ:...................

دردشة سوكا